الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز أودي للابتكار بمعرض أيام التصميم دبي 2017

الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز أودي للابتكار بمعرض أيام التصميم دبي 2017

- ‎فيالمعارض

شهد الحفل الافتتاحي لمعرض ’معرض أيام التصميم دبي 2017‘ تقديم ’جائزة أودي للابتكار‘ – التي تم إطلاقها للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط – إلى المصممة الأردنية سحر مدانات عن تصميمها ’طقم سفرة للأشخاص الذين يستخدمون يداً واحدة‘. بينما فاز بالمركزين الثاني والثالث المصممان المقيمان في دولة الإمارات منصور عطية ونيك كارينتزايديس عن تصميميهما ’ممرات الدراجات ضمن جسور المترو‘ و’نظام الاستحمام المتجاوب بأسلوب جاودي‘ على التوالي.

وكان موضوع ’جائزة أودي للابتكار‘ يتمحور حول ’البدائل‘، حيث تمثّل هدف المصممين في توفير مفاهيم تندمج مع الحلول القائمة لتتيح استخدامات جديدة تتنوع مواضيعها بين أسلوب الحياة، والرعاية الصحية، والتنقل، والتعليم، والمساحات العامة في المناطق الحضرية. وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز إمكانات المصممين الإقليميين، ودعم التقدم الفكري للمنطقة.

ونجح المفهوم الفائز للمصممة الأردنية سحر مدانات على النحو الأمثل في توضيح موضوع الجائزة القائم على تناول إحدى الأشياء المستخدمة يومياً وإعادة تعريفها من أجل توفير استخدامات جديدة لها. ويتمثل التصميم المبتكر بطقم سفرة متعدد الوظائف يتيح للأشخاص الذين يستخدمون يداً واحدة القدرة على تقطيع الطعام والتنقل بين الأطباق المختلفة لتجاوز إعاقتهم الحركية. وعلاوة على مواكبته الاحتياجات المتعلقة بتناول الطعام، يراعي هذا التصميم مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة ويعزز شعور الثقة بالنفس لديهم. ومن هنا، حقق هذا التصميم الفوز بإجماع لجنة التحكيم لكونه يقدم التشخيص والعلاج فيما يتعلق بحاجة إنسانية أساسية. وينطوي هذا الحل العملي والأنيق على أهمية كبيرة، ليس لذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يتعافون من آثار الحوادث والأمراض فحسب، وإنما للأمهات اللواتي يقمن بإطعام أطفالهن.

وتم منح المركز الثاني إلى المصمم منصور عطية المقيم في دولة الإمارات عن مشروعه ممرات الدراجات ضمن جسور المترو الذي يوفر حلاً لمعالجة أنماط الحياة القائمة على استخدام السيارات في دبي، وانعدام وجود مسارات مخصصة للدراجات، والمساحات غير المستغَلّة تحت جسور المترو. كما حصل نيك كارينتزايديس الذي يتخذ من دولة الإمارات مقراً له أيضاً على المركز الثالث عن ابتكاره نظام الاستحمام المتجاوب والمصمم بحيث يتيح لمستخدمه قدرة التحكم الكامل لتلبية الاحتياجات الأساسية المتعلقة بالاستحمام، فضلاً عن التقليل من استهلاك المياه والكهرباء إلى حدوده الدنيا.

وفي معرض تعليقها حول الفوز بـ ’جائزة أودي للابتكار‘، قالت المصممة سحر مدانات: “أشعر بسرور بالغ للفوز بهذا الجائزة المرموقة من شركة ’أودي‘ الشرق الأوسط، وأخطط حالياً لاستخدام الجائزة النقدية في تطوير تصميمي للوصول به إلى مرحلة الإنتاج الكامل، ولكي يتم استخدامه ليس محلياً فقط وإنما على الصعيد العالمي كما آمل. كما أتطلع قدماً للتعاون مع الخبراء في القطاع على مدى الأشهر القليلة القادمة لتحويل هذا التصميم إلى واقع ملموس”.

بدوره، قال إنريكو أتاناسيو، مدير العلامة التجارية لدى ’أودي‘ الشرق الأوسط: “أنا فخور جداً ليس لرؤية هذا الابتكار الفائز فحسب، وإنما لاطلاعي على جميع الابتكارات العشر للمرشحين الأوائل المتواجدين معنا اليوم. ولطالما مثّلت ’أودي‘ أرقى مستويات التطور والأناقة في التصميم، لذلك فإن هذه الجائزة تتلاءم على الوجه الأمثل مع هذه العلامة التجارية”.

وتم منح المرشحين النهائيين الثلاثة جائزة مالية قدرها 2,500 دولار أمريكي لتتيح لهم الفرصة لعرض نماذج ابتكاراهم في معرض ’أيام التصميم دبي 2017‘. أما الجوائز المقدمة إلى سحر مدانات – باعتبارها الفائز بـ ’جائزة أودي للابتكار‘ بإجماع لجنة التحكيم – فقد شملت رحلة الى مصنع ’أودي‘ في مدينة إنغولشتات الألمانية لخوض تجربة غنية حول تصميم السيارات في مقر الشركة. وعلاوة على ذلك، قدّمت شركة ’أودي‘ الشرق الأوسط إلى مدانات جائزة بقيمة 25 ألف دولار أمريكي من خدمات الاستشارات في مجالات مختلفة مثل تسجيل الملكية الفكرية والاستشارات القانونية وسبل تطوير الأعمال. وستتعاون الشركة الرائدة في تصنيع السيارات بشكل وثيق مع شركائها في معرض ’أيام التصميم دبي‘ و’أسبوع دبي للتصميم‘ لتقديم المشورة والتوجيه بما يضمن حصول تصميم ’طقم سفرة للأشخاص الذين يستخدمون يداً واحدة‘ على الحماية الفكرية ومنحه جميع الفرص التي تتيح له مزيداً من التطور.

وضمت لجنة تحكيم ’جائزة أودي للابتكار‘ كلاً من بريندان ماك جيتريك، الكاتب والمصمم الأمريكي ومدير ’معرض جراد العالمي‘؛ والدكتور نوا رافورد، الرئيس التنفيذي للعمليات في ’مؤسسة دبي المستقبل‘؛ وميترا خوبرو، الشريك المؤسس في وكالة ’بينك تانك‘ التي تتخذ من دبي مقراً لها؛ وسالم القاسمي، أستاذ التصميم ومصمم ورائد أعمال ومؤسس ’استوديو فكرة للتصميم‘؛ وعامر الدور، مؤسس ’إنتر آكت‘، استديو التصميم الخاص به في دبي؛ وعائشة الصقر، العضو المنتدب لدى شركة ’إيه جي أي آركيتكتس‘ في الكويت؛ ورياض جوكا، المهندس والباحث لدى شركة ’شوب أركيتكتس‘؛ ومحمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في ’حي دبي للتصميم‘؛ وإنريكو أتاناسيو، مدير العلامة التجارية لدى ’أودي‘ الشرق الأوسط.

وتم الإعلان عن الموضوع القادم لـ ’جائزة أودي للابتكار‘ والذي يتمحور حول ’التحكم الذاتي‘ حيث تكون الحلول التصميمية بموجبه قادرة على تعديل ذاتها بحسب الظروف المتغيرة في محيطها واحتياجات مستخدمها، مع أقل حد ممكن من التدخل البشري في عملها.

ويتوفر المزيد من المعلومات حول ’جائزة أودي للابتكار‘ عبر الموقع الإلكتروني:

https://audiinnovationaward.com/

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

آرت دبي يختتم فعاليات دورته الأكبر والأكثر تنوعاً

أقيمت الدورة الحادية عشرة من معرض «آرت دبي»