ماذا كان يفعل الإرهابي منفذ هجوم #نيوزيلندا في #تركيا ؟

ماذا كان يفعل الإرهابي منفذ هجوم #نيوزيلندا في #تركيا ؟

- ‎فيحول العالم, مع الحدث
11766

قال مسؤول تركي رفيع، إن منفذ الاعتداء على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة، أجرى رحلات عدة إلى تركيا حيث فتحت السلطات تحقيقا لتتبع أنشطته واتصالاته.

وأوضح المسؤول أن المنفذ وهو أسترالي يميني متطرف “سافر إلى تركيا مرارا وقضى وقتا طويلا في البلاد”، من دون أن يقدم تفاصيل عن تواتر تلك الزيارات أو مدتها أو تاريخها.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته “نعتقد أن المشتبه به تمكن من زيارة دول أخرى (انطلاقا من تركيا) في أوروبا وآسيا وإفريقيا. نحن نحقق في تحركات المشتبه به واتصالاته داخل البلاد”.

وقتل نحو 49 شخصا خلال صلاة الجمعة في اعتداءين إرهابيين على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، بحسب ما أعلنت السلطات، فيما تم التعرف إلى أحد المنفذين وهو أسترالي من اليمين المتطرف.

وتحدثت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن عن “أحلك الأيام” في تاريخ هذا البلد الواقع في جنوب المحيط الهادئ وكان يعد آمنا قبل أسوأ اعتداءات تستهدف مسلمين في بلد غربي.

وذكرت قناة التلفزيون الرسمية الإخبارية “تي أر تي” أن أردوغان سيرسل نائبه فؤاد أوكتاي ووزير خارجيته مولود تشاوش أوغلو إلى نيوزيلندا كما أجرى اتصالا هاتفيا بالحاكم العام لنيوزيلندا باتسي ريدي لتقديم تعازيه، بحسب القناة.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

الأذان يصدح في نيوزيلندا ورئيسة وزرائها تردد الأحاديث النبوية

رُفع الأذان في أرجاء نيوزيلندا أمس(الجمعة) في إجراء