بموافقة الشورى: عقوبة البلاغات الكيدية في #نظام_مكافحة_التحرش تصل إلى السجن 5 سنوات مع الغرامة!

بموافقة الشورى: عقوبة البلاغات الكيدية في #نظام_مكافحة_التحرش تصل إلى السجن 5 سنوات مع الغرامة!

- ‎في24 ساعة, عين الخليج
12567

أعلن مجلس الشورى اليوم الإثنين موافقته على مشروع نظام مكافحة التحرش، في خطوة هامة تسبق إقرار مجلس الوزراء.

ويهدف المشروع المؤلف من ثماني مواد إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه؛ وذلك صيانةً لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة.

ونصت العقوبات التي وافق عليها مجلس الشورى بأن يعاقب المتحرش بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد عن مائة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين على من ارتكب جريمة تحرش دون إخلال بعقوبات أخرى تقرها الشريعة الإسلامية أو ينص عليها أي نظام آخر.

وتضاعف جريمة التحرش بالسجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة مالية لا زيد من 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان المجني عليه طفلاً أوإن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة أو إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه وإن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية أو إن كان المجني عليه نائما أو فاقد ا للوعي أو في حكم ذلك أو ان وقعت الجريمة في آي من حالات الأزمات والكوارث أو الحوادث.

من جانبه تنص إحدى المواد بأنه يعاقب كل من حرض غيره أو اتفق معه أو من ساعده بأي شكل كان على ارتكاب جريمة تحرش بالعقوبة المقررة للجريمة ويعاقب من شرع في جريمة تحرش بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها.

ونصت إحدى المواد أنه يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي وضع التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل في كل منها وتوجيه الجهات لمحاسبة منسوبيها في حال مخالفتهم.

ويعاقب كل من قدم بلاغ كيديا عن جريمة تحرش أو ادعى كيديا بتعرضه لها بنفس العقوبة المقررة للجريمة.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

برئاسة خادم الحرمين.. قادة دول الخليج يعقدون اجتماع الدورة الـ 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون

برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز