على غرار الشروط الخليجية على قطر.. أمريكا تفرض 12 شرطاً على إيران لمراجعة الاتفاق النووي

على غرار الشروط الخليجية على قطر.. أمريكا تفرض 12 شرطاً على إيران لمراجعة الاتفاق النووي

- ‎فيحول العالم, مع الحدث
15238

هددت واشنطن طهران بفرض عقوبات “غير مسبوقة” إذا لم تلتزم بشروطها للتوصل إلى “اتفاق جديد” موسع بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران والذي وقع العام 2015.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو خلال عرضه “الإستراتيجية الجديدة” للولايات المتحدة بعد القرار الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في الثامن من أيار/مايو الحالي “لن يكون لدى إيران مطلقا اليد الطولى للسيطرة على الشرق الأوسط”.

وانتظر الاتحاد الأوروبي وخصوصا باريس ولندن وبرلين خطاب بومبيو الذي وعد بتقديم رؤيته للمرحلة المقبلة.

ومع إدراكه الصعوبات التي تواجهها الشركات الأوروبية، فقد حذر بشدة الشركات التي ستستمر في القيام بأعمال تجارية في إيران في قطاعات محظورة بموجب العقوبات الأمريكية من أنها “ستتحمل المسؤولية”.

وأعلن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية أن بلاده ستمارس “ضغوطا مالية غير مسبوقة على النظام الإيراني” مع “أقوى العقوبات في التاريخ”، مؤكدا أن ذلك “مجرد بداية فقط”.

كما وعد “بملاحقة عملاء إيران ورديفهم حزب الله حول العالم لسحقهم”.

12 شرطا

وحدد بومبيو قائمة تضم 12 شرطا قاسيا للتوصل إلى “اتفاقية جديدة” مع إيران.

وفي الشق النووي، تتجاوز مطالب الولايات المتحدة اتفاقية العام 2015 التي لا تنوي واشنطن “إعادة التفاوض بشأنها”.

إذ يجب أن توقف إيران كل تخصيب لليورانيوم وتغلق مفاعل الماء الساخن الخاص بها وتمنح المفتشين الدوليين حق الوصول غير المشروط إلى جميع المواقع في البلاد.

وقال إنه يجب على طهران أيضا وضع حد للصواريخ البالستية وإطلاق أو تطوير صواريخ ذات قدرات نووية.

وأخيرا، شدد بومبيو على ضرورة أن تنسحب الجمهورية الإسلامية من سوريا وتتوقف عن التدخل في نزاعات المنطقة (اليمن) وتمتنع عن دعم الجماعات “الإرهابية” (حزب الله والجهاد الإسلامي وحركة طالبان أفغانستان والقاعدة)، والتدخل في شؤون جيرانها كما هي الحال في العراق أو لبنان، أو أن تهدد الآخرين مثل إسرائيل أو السعودية.

واعتبر أن الشروط الـ12 “قد تبدو غير واقعية”، لكنها مطالب “أساسية”.

وختم قائلا “في نهاية الأمر، سيتعين على الشعب الإيراني اختيار قادته” في إشارة إلى رغبة سائدة لدى البعض في الإدارة الأمريكية في تغيير النظام.

الرد الإيراني

قال مسؤول إيراني كبير الاثنين إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن إيران تثبت أن الولايات المتحدة تسعى لتغيير النظام في الجمهورية الإسلامية.

وأضاف المسؤول في رد على تصريحات بومبيو “أمريكا تريد الضغط على إيران للإذعان وقبول مطالبها غير المشروعة.. تصريحاته تثبت أن أمريكا تسعى بالتأكيد لتغيير النظام في إيران”.

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

حجم الدمار الهائل يصدم انجيلينا جولي خلال زيارتها لمدينة #الموصل

زارت الممثلة الأمريكية المشهورة أنجلينا جولي مدينة الموصل