حملة ساخرة من الداعية المصري عمرو خالد عقب اكتشافه دجاجاً يرتقي بالروح في صلاة التراويح!

حملة ساخرة من الداعية المصري عمرو خالد عقب اكتشافه دجاجاً يرتقي بالروح في صلاة التراويح!

- ‎فيميديا
15314

أثار إعلان تجاري قام به الداعية الاسلامي عمرو خالد، حفيظة عدد كبير من متابعيه، واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي الغاضبة والساخرة من محتوى المادة الإعلانية، التي ربطت الدين بالسلعة، بحسب المنتقدين.

وأشعل الداعية الإسلامي عمرو خالد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تقديمه إعلان عن شركة لإنتاج الدجاج، استغل خلاله الدين لترويج المنتج، معتبراً في إعلانه أن من يأكله سوف ترتقي روحه.

وتسبب الإعلان التجاري في سخرية وغضب شديدين ضد الداعية الشهير، ووجهت إليه تهمة المتاجرة بالدين.

 الإعلان المثير
ومع بداية شهر رمضان المبارك، قدم الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد إعلانًا تجاريًا عن دجاج، مع الطباخة المغربية آسيا عثمان، وربط خلاله بين تناول هذا المنتج، وطاعة الله والارتقاء بالروح، وقال: الأكل الصحي مهم جدًا في رمضان”، ثم تحدثت آسيا عن دجاج الشركة، وقالت إنها منتجات صحية تربي في مزارع الشركة، وليس فيها أية منتجات أخرى مضافة”.

وأضاف خالد في مقطع مثير: “لن ترتقي الروح، إلا عندما يكون جسدك وبطنك صح، وعندما تجرب وصفات آسيا ودجاج وطنية، سوف ترى ارتقاء روحك بعد الفطار وفي صلاة التراويح، وكل سنة وانتم طيبين ورمضان كريم”.

انتقاد مواقع التواصل
وأثار الإعلان غضب وسخرية المجتمعات العربية، ولاسيما في مصر، وتصدر هشتاغ #عمر_خالد، موقع التواصل الاجتماعي توتير، وضم الهشتاغ آلاف التغريدات الساخرة من عمرو خالد والمنتقدة له.

ومنها ما كتبه حساب “نحو الحرية”: عمرو خالد في إعلان للدواجن: لن ترتقي الروح إلا عندما جسدك وبطنك يكونوا صح مع خلطة آسيا و (دجاج الوطنية) .. وسيكون ارتقائك لربنا أحلى”.. لم يبقَ إلا أن يقول: الرسول كان يحب دجاج الوطنية”.

ونشر أحد الحسابات قائلا: “مع دجاج عمرو خالد ستدخل الجنة”، في حين قال آخر “عمرو خالد ناقص أن يقول إن الرسول كان يحب دجاج الوطنية”.
بدوره نشر حساب “ناشط مش سياسي” صورة مركبة لعمرو خالد مرتديا ملابس الإحرام إلى جوار الكعبة وهو يدعو، قائلًا: يارب اللي ياكل دجاج وطنية يدخل الجنة”.
وكتب حماد الشمري على حسابه “مع دجاج الوطنية ترتقي إلى الله في صلاة التراويح وقيام الليل.. بعد فترة بيطلع بدعاية عن ” الرز” ودورة في الخشوع في صلاة ” التهجد”! الدين بالنسبة لهذه العقول  أشبه بالبقالة!!

وقال أحمد فتحي: “عمرو خالد بيتكلم عن فراخ “وطنية” بنفس الحماس اللي كان بيتكلم بيه عن غزوة بدر”.

ونشر جمال سعيد: “ده برنامج حديث الروح ولا حديث الفرخة – مع كل لقمة من دجاج الوطنية هتاخد 10 حسنات”، و” الروح ترتقي بأجنحة فراخ الوطنية.. و القلب يهرول مسرعا بأفخاد فراخ الوطنية”، “كان ناقص يدعو ويقول: يا رب اللي يحضر وصفات آسيا ترزقه من حيث لا يحتسب”.

الإعلام ينتقد
من جهته اتهم الإعلامي وائل الإبراشي، الداعية الإسلامي باستغلال الإسلام للترويج لسلعة، مشيرًا إلى أنه لا يختلف عن استخدام الجماعات الإرهابية للإسلام للترويج لأهدافها الخاصة في تدمير المجتمعات.

وقال الإبراشي، في برنامجه العاشرة مساءً، عبر قناة دريم، إنه لا يمانع ترويج الداعية للسلع، لكن دون ربطها بالشعائر الإسلامية، والادعاء بأنها تؤدي إلى ارتقاء الروح.

سقطة كبيرة
وسأل الإبراشي “يعني أنا لو أكل صيامي منقوصي؟، يعني ارتقاء الروح عندي منقوص؟”، واصفا  ظهور عمرو خالد في الإعلان بـ”السقطة الكبيرة جدا”، مؤكدًا صعوبة أن يصدقه الناس بعد ظهوره في هذا الإعلان، وتابع “كيف أصدقك أو أثق بك بعد ذلك”.

حذف الفيديو
وأمام هذا الهجوم الكاسح، أضطر خالد، لحذف فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقعي فيسبوك وتويتر.

يذكر أن عمرو خالد، أثار الجدل  في شهر سبتمبر الماضي، عندما ظهر في مقطع فيديو على البث المباشر عبر “فيسبوك”، يدعو فيه لمتابعي صفحته على فيسبوك.

*نقلاً عن صحيفة إيلاف

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

العرّاب يعود إلى ملعبه.. مجموعة mbc تعلن عن تعيين محمد التونسي مديراً عاماً لقنواتها في السعودية..

أعلنت “مجموعة MBC” عن تعيين محمد التونسي في