مصر تطلب من السعودية ترخيصا لفتح فروع بنكية في المملكة

مصر تطلب من السعودية ترخيصا لفتح فروع بنكية في المملكة

- ‎فيالأسواق, المال والأعمال
53977

قالت صحيفة الاقتصادية السعودية إن مصر تقدمت بطلب إلى مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” (البنك المركزي السعودي)، لإصدار تراخيص مصرفية وفتح فرعين لبنكي مصر والأهلي المصري، للعمل في المملكة.

ونقلت الصحيفة اليوم الثلاثاء عن مصادر مصرفية سعودية قولها إن الجانب السعودي رحب بالطلب، شريطة توافر التراخيص الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وذلك في إطار القواعد والإجراءات المعمول بها محليا.

ويتطلب الترخيص لفتح فرع مصرف أجنبي محليا، دراسة “ساما” الطلب وإصدار قرارها المبدئي بالموافقة أو الرفض، وفي حال الموافقة المبدئية ترفع التوصيات إلى وزارة المالية ومن ثم لمجلس الوزراء السعودي، بحسب الاقتصادية.

ويبلغ عدد المصارف الأجنبية العاملة في المملكة 13 مصرفا، وفقا للاقتصادية.
وقالت إن ضمن المتطلبات الواجب توافرها عند التقدم بطلب ترخيص فتح فرع مصرف أجنبي، موافقة كتابية من السلطات الرقابية والإشرافية في بلد المقر بعدم الممانعة والتأييد لوجود فرع، وموافقتها على تبادل المعلومات الإشرافية والرقابية بين السلطتين الإشرافيتين.

كما تشترط المملكة التزام السلطات الإشرافية في بلد المقر بمعايير الحد الأدنى للرقابة، والإفصاح عما إذا كان المصرف الأجنبي طالب الترخيص سبق أن تعرض إلى مساءلة إشرافية أو صدرت بحقه عقوبات أو يكون مدانا بانتهاك القوانين أو الأنظمة في بلد ممارس فيه عملياته.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يُغرم جوجل 5 مليارات يورو بسبب احتكار نظام اندرويد

تلقت شركة جوجل الأمريكية غرامة قاسية من سلطات