التليغراف: واشنطن طالبت قطر بوقف دعم ميليشيات إيران

التليغراف: واشنطن طالبت قطر بوقف دعم ميليشيات إيران

- ‎فيحول العالم, ملفات سياسية
66942

طالب البيت الأبيض قطر، بوقف تمويل الميليشيات الموالية لإيران، بعد اعتراض رسائل إلكترونية تفضح تعاملات الدوحة مع الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، حسبما أوردت “سكاي نيوز عربية”، نقلاً عن صحيفة صنداي تليغراف البريطانية، اليوم السبت.

وقال مسؤولون أمنيون أمريكيون إنهم قلقون من ارتباط قطر بعدد من الميليشيات الموالية لإيران، واعتبرت واشنطن العديد منها منظمات إرهابية.

ويأتي ذلك بعد الكشف عن عدد من رسائل البريد الإلكتروني من كبار المسؤولين في الحكومة القطرية إلى أعضاء قياديين في جماعات إرهابية مثل حزب الله وكبار القادة في الحرس الثوري الإيراني.

وتظهر رسائل البريد الإلكتروني، التي اطلعت عليها صنداي تلغراف، أن كبار أعضاء الحكومة القطرية على علاقة ودية مع شخصيات بارزة في الحرس الثوري الإيراني مثل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وحسن نصر الله، زعيم ميليشيا حزب الله.

وتظهر تفاصيل المراسلات بين المسؤولين القطريين وقادة العديد من الجماعات الإرهابية المدعومة إيرانياً، أن الدوحة دفعت مئات الملايين من الدولارات، كجزء من فدية مثيرة للجدل لتأمين الإفراج عن رهائن كانوا محتجزين لدى الميليشيات الشيعية في جنوب العراق.

ومثل هذه المدفوعات تتعارض بشكل مباشر مع سياسة واشنطن القائمة منذ وقت طويل على عدم دفع الفدية إلى المنظمات الإرهابية.

وذكرت الصحيفة أنه بعد “قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بسحب الاتفاق النووي مع إيران، تدعو الإدارة الآن قطر لمراجعة علاقاتها مع إيران، وكذلك علاقاتها مع الجماعات الإرهابية التي ترعاها طهران”.

وقال مسؤول أمني أمريكي رفيع إن “ما تظهره هذه الرسائل هو أن عدداً من كبار المسؤولين في الحكومة القطرية أقاموا علاقات ودية مع شخصيات بارزة في الحرس الثوري الإيراني وعدد من المنظمات الإرهابية التي ترعاها إيران”.

وتابع أنه “في الوقت الذي تحاول فيه حكومة الولايات المتحدة إقناع إيران بإنهاء دعمها للجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، لا نعتقد أنه من المفيد أن تواصل قطر علاقاتها مع مثل هذه المنظمات”.

وفي إحدى رسائل البريد الإلكتروني التي يعتقد أن حكومات أجنبية اعترضتها، أفاد مسؤول قطري كبير بأن 50 مليون جنيه إسترليني دفعت لسليماني في أبريل 2017، بينما تم دفع 25 مليون جنيه إسترليني لمنظمة إرهابية شيعية عراقية متهمة بقتل العشرات من الجنود الأمريكيين في جنوبي العراق.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

تقارير تتهم #تركيا باستخدام المساجد في الغرب للتجسس ونشر التطرف وتشويه #الإسلام

مع إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان