صحيفة شاينا ديلي: اكتشاف آثار صينية بالقرب من ميناء السرين المندثر في #السعودية!

صحيفة شاينا ديلي: اكتشاف آثار صينية بالقرب من ميناء السرين المندثر في #السعودية!

- ‎فيبانوراما
55085

تستقبل السعودية أول فريق علمي صيني للآثار على أراضيها، سيعمل بالتعاون مع السلطات المحلية على إعادة كتابة التاريخ لأقدم طريق تجاري في العالم يعرف بإسم “طريق الحرير”.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “شاينا دايلي” الصينية أمس السبت، فإن العمل سيرتكز على الميناء التجاري “سرين” في الساحل السعودي قرب مكة المكرمة.

وسينكب الفريق الصيني، المؤلف من 5 علماء آثار، على دراسة البقايا والآثار في ميناء السرين في منطقة الليث، عند التقاء جبال الحجاز بسهول تهامة على الساحل الغربي للمملكة، 180 كيلومتراً جنوب مكة المكرمة ومحافظة جدة، طيلة الفترة الممتدة من 26 مارس (آذار) و13 أبريل (نيسان).

وتصنف الصحيفة هذا الفريق على أنه الأول من نوعه الذي يزور شبه الجزيرة العربية، وستتوسع الدراسة لاحقاً على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

ومن المقرر أن ينضم الفريق الصيني إلى مجموعة سعودية مؤلفة من 6 علماء آثار منتدبين من قبل “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني”، بينهم أول عالم آثار بحري في المملكة تدرب في الصين.

وتعتبر منطقة السرين واحدة من البوابات الأساسية لأداء مناسك الحج والعمرة، والوصول إلى مكة المكرمة، إضافةً إلى العبورنحو جدة شمالاً.

وحسب رئيس الفريق الصيني جيانغ بو، اعتبر بعض المؤرخين والرحالة منطقة السرين، منطقة عامرة للتجارة ومليئة بالجوامع والأسواق والأماكن السكنية.

وأفاد رئيس الفريق الصيني بالعثور أخيراً على شواهد القبور، إلا أن الكتابة عليها تحتاج للمزيد من الدراسة لمعرفة صلتها بتاريخ المنطقة.

وبحسب الدراسات العربية التاريخية، فإن منطقة السرين عاشت ذروتها بين القرن التاسع والقرن الثالث عشر، إلا أن رئيس الفريق الصيني يؤكد العثور على قطعة من الخزف الصيني تعود إلى سلالة تشينغ الصينية التي حكمت بين 1644 و1911 “ما يعني أن المنطقة عاشت سنواتها الذهبية أطول مما كان معروفاً في السابق”.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

ماذا تعرف عن مراسل قناة الجزيرة الذي عمل وزيرا للتعليم في #داعش؟

من مراسل في قناة الجزيرة القطرية، إلى وزير