سعاد الشمري: تعالوا أحكي لكم ماذا يعني #العلاج_بالصدمة وماذا حدث للسعوديين في سنة واحدة!

سعاد الشمري: تعالوا أحكي لكم ماذا يعني #العلاج_بالصدمة وماذا حدث للسعوديين في سنة واحدة!

- ‎فيعين الخليج, ميديا
100456

بقلم: سعاد الشمري

 

في واحد من أكثر الأحاديث السياسية حول العالم جرأة خرج ولي العهد السعودي الشاب محمد بن سلمان، الذي يطلق عليه السعوديون لقب “المجدد” مع المتخصص في شؤون الشرق الأوسط بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، ديفيد أغناطيوس بمفردات جديدة على الساحة السياسية وبشفافيته التي عرفت عنه ذكر عبارة صادمة وستكون من العبارات الخالدة ف التاريخ.. وستدرس للقادة الجدد..

“السعودية كانت تحتاج إلى “علاج بالصدمة” لمواجهة الفساد وموجات التطرف الديني”

ماهو العلاج بالصدمة؟

لنفهم الأمر بوضوح سأحدثكم أولا عن حالة تشبه مجتمعنا..

اضطراب من اضطرابات القلق ناجم عن أحداث مكربة أو ضاغطة أو مخيفة أو مزعجة جدا مثال:

“اعتداء نفسي أو جسدي سرقة اختطاف إهمال شديد التجاهل مشاهد عنيفة احتجاز”.

وقد يحدث اضطراب ما بعد الصدمة بشكل مباشر أو بعد شهور أو سنوات ونسبة من يصاب به ‎%‎33 يعني أكثر من ثلث شعوب العالم..

يقول العلم: سبب حدوث هذه الحالة عند أشخاص دون أشخاص آخرين لا يزال مجهولا.

يقول أيضا؛ يحدث انزعاج وتشوش وهذا أمر طبيعي ولكن معظم الناس تتعافى وتتمكن من التأقلم بشكل طبيعي خلال ايام أو أسابيع.

الطب يقول: يمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة بنجاح تام حتى لو ظهر بعد سنوات ويوصي بالخيارات التالية:

  • الانتظار اليقظ watchful waiting أي مراقبة الأعراض دون تدخل وتركها تتلاشى تدريجياً
  • المعالجة النفسية psychotherapy مثل المعالجة السلوكية المعرفية

ولكن الأهم في كل هذا الابتعاد عن المحرض!!

دعوني اتكلم لكم بالعامي ماذا حدث في السعودية منذ عام 1979 حسب الكلام السابق:

استطاعت فئة التمكن من السيطرة على مؤسسات الدولة بشكل غير مباشر لأسباب سأذكرها بمقال آخر .. وسيطرت على المجتمع، بمعنى على الناس وما يخدم الناس سواء أنظمة أم أجهزه حكومية تقدم خدمات مباشرة.. ومالت بالمجتمع نحو الرأي الأوحد والتطرف فاستطاعت أن توقف الزمن وتحبسه في داخل فقاعة بلاستيكية تحجبه عن أي شيء أخر حتى عن نور الشمس.

كان المجتمع السعودي بعد التوحيد والاستقرار والبترول يعيش في حالة طفرة مالية وعلمية ومجتمعية وخدمات وبنية وإنشاء يسابق جيرانه والعالم العربي رغم حداثة وصغر عمره وبرز منا أدباء وكتاب وساسة ومثقفين ووزراء بل وحتى فنانين… كانوا وقتها نجوم وهم الأبرز على الساحة الإقليمية.. كل هذا تعطل وكل هذا توقف بل ومات مع غفوة #الصحوة ودفنا بها ما يقارب 40 عاما..

تخيل أن هناك مجتمع سعيد بسيط فجأة يختطف ويحتجز عن العالم وهو في عصر التقنية والعولمة ثم تعرضه لضغط نفسي عالي بكمية تطرف وتحريم لأبسط الأمور الطبيعية في الحياة وكذلك للاعتداء والتعنيف والترهيب وأنت تسلط عليه فئة تتجسس عليه وتراقبه وتطارده بالشارع، تسرق أحلامه وتصادرها وتجرمها، تختطف عقله وتعليمه، تعرضه لإهمال شديد لأنه ليس تابع لهذه الفئة، تتجاهل حاجاته وطموحه، تعرضه لمشاهد وأحداث عنيفة تتكرر أمامه باستمرار.. وبعد سنوات تطلق سراحه وتنقذه من هذه الفئة.. ما الاضطراب الذي قد يعيش فيه؟

وكيف يمكن أن تذكره أن كل الأشياء الأخرى كنت في يوم ما تعيشها وتفعلها؟

الإصلاح بدأ من سنوات ولكن كانت سياسة الدولة سابقا وما يقال لنا .. بالتدريج وبهدوء.. أنا مؤمنه أن الدولة أكثر انفتاحا ومتقدمة ع المجتمع ولكني أعتقد أن هذه الفكرة أدخلتنا بمهاترات اجتماعية بين التيارات احدثت نوع من التطرف وانزلق كثير منا عن هدفه ودخل ساحة المعركة يهاجم الاخر ليترك مساحة آمنه خلفه وكنت منهم.. تركت القضية وسقطت بدائرة الدفاع ثم تحولت للهجوم ولذا كان التغيير يمشي ببطء…

ولن احدثكم هنا عن أن تلك الفئة أساسا جندت من جهات اجنبية خارجيه من أهم أهدافها اشغال المجتمع بالتوافه والخلافات لتسيطر أكثر وتقمع أكثر وبالتالي تحقق مشروع الفوضى والخلافة…

📌 ماذا كان يفترض أن يكون الحل؟

هل نعيد الكرة ونعالج بالمهدئات على أمل أن يستيقظ الناس ونبقى رغم ما نملك من مميزات وامكانيات بنفس النقطة لانتقدم.. ونشاهد دول العالم تسابقنا والأعداء يتمكنون أكثر وأكثر من وطننا وأهلنا في خطر!؟

أم نتدارك بعصر السرعة ما فاتنا وننطلق بمكتسباتنا وشعبنا الذي نؤمن بأصله الطيب ونعلم أنه ظلم كثيرا نحو آفاق العز والمجد لنحميه ونحمي حدودنا ونكشف اعداءنا ونعبر للمستقبل…

لذا كان يجب اتخاذ الخيار الآخر واستخدام اسلوب العلاج بالصدمة

هل ندرك كم الأحداث التي حدثت في بقعة واحدة على الارض في سنة 2017 وحدها واستطاعت أن تعبر بنا درجات السلم التي طولها 40 عام وكأننا ولدنا بالأمس..؟

قال MBS إن العلاج بالصدمة كان ضروريا “بعدما تفشى سرطان الفساد وكاد أن يلتهم الجسم بأكمله”، مضيفا أن المملكة لم تكن لتتمكن من تحقيق أهداف الميزانية “دون توقف النهب”

إذن فالعلاج بالصدمة لم يكن خاص بالمجتمع فقط.. شمل الانظمة العتيقة والوزارات والأشخاص ذوي المكانة والقداسة والأهم دعاة الجهاد والخلافة والتطرف وأدواتهم الذين استطاعوا إعطاء العالم صورة عكسية عن حقيقة المجتمع المسالم المتقبل للآخر.

وأيضا واجهت السعودية أعداءها وجها لوجه وقالت أنت عدوي آذيتني ابتعد وهذه شروطي .. وهذا مالم يحدث من قبل لدرجة صدم الدول التي تتآمر على وطننا وتدعم الارهاب ومنها  تنظيم الحمدين ومن قوة الصدمة أصبح يتخبط وكشف للعالم كله عن قذارته.. وسيكون لي حديث خاص عنهم..

والمتابع للمشهد السعودي سيجد كثرة استبدال وتغيير المسئولين واستحداث مناصب وأجهزة جديدة عن السابق حيث كان المسئول يعمر حتى عمر الديناصور ويحتل الوزارة لدرجة تصبح مورثة لعائلته، لم يكن أحدا في السابق يملك الجرأة على سرعة التغيير وعدم إضاعة سنوات اخرى محسوبة على المجتمع الذي اختطف 40 سنة.

هذا القائد يثبت للعالم أنه شجاع وهذا أقل ما يمكن أن يقال عنه ..

يقول MBS  “الهدف جلب أشخاص أكفاء مرنين بوسعهم تحقيق اهداف التحديث”

والحقيقة أن المملكة العربية السعودية في مرحلة تحديث.. تحديث قوي وقاسي وسريع وجميل ومليء بالبرامج والمفاجئات والكل يسعى له والكل يترقب بفرح

أنا وسط الناس وسط الشعب وانقل ما يشعر به الناس وحديث المجالس.. خاصه الشبابية والنسائية

لايمكن أن تكون في مجلس نسائي ولا تسمع حديثا عنه شاغل الناس وملهم الشباب..

في  يوم ما سمي بالربيع السعودي وهي أكبر ثورة ع الفساد شهدها العصر الحديث كانت حتى الفئات البسيطة من الشعب تمشي وهي مبتسمة..

الاحساس بالعدالة أخيرا وأنه لا أحد أكبر من القانون حتى لو كان أمير أو شيخ دين ثري وشهير وله اتباع بالملايين وتدعمه دول وأحزاب أو وزير قديم  أو تاجر يملك إمبراطورية من المال أعاد الثقة بمنظومة الدولة بل وجعل الأجهزة الحكومية تبدل سياستها البيروقراطية القديمة والمسئولين يباشرون العمل على قدم وساق..

تفاجأت من نساء تعليمهن ووعيهن متوسط وأقصى طموحهن ملابس الأعراس وهن يتابعن المشهد ويذكرن لي اسماء وأملاك لأشخاص وقضايا فساد لمتنفذين أنا لا اعرفها

الكل شعر فعلا بالسعودية الجديدة..

طبعا كشخصية مثل محمد بن سلمان التي تثير كل العالم وتفاجئه خرج مشككون في نظرية العلاج بالصدمة ومنهم مارتن شولوف، المتخصص في تغطية شؤون الشرق الأوسط لجريدة الغارديان

يقول: كل شيء في السعودية جميل ولكن لا يزال هناك لحظة غامضة!! وبرر تخوفه بقوله : “لأن التغيير بطيء في بلد اعتاد على مقاومة اي تغيير” حيث جعل المجتمع الذي كان مختطفا من عصابات دينيه لها أجندات هم سبب تخوفه وليس خطة ورؤية الامير MBS وأكمل “وإنها قد لا تنجح في مجتمع محافظ” .. للعلم هذا المجتمع الذي يتخوف منه الباحث هو الذي يحرك السياحة حول العالم والأعلى نسبة في اقتناء الأجهزة الذكية واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وسماع الأغاني وأعلى نسب المشاهدة في العالم لمقاطع اليوتيوب و و و

لذلك دوما أقول أن كل من يعترض من الخارج لايعي حقيقة المجتمع، ولأنهم لم يعيشيوا داخله ويفهموا كيف يفكر الشعب وماذا يريد جيلي المخضرم وجيل الشباب وبالتالي لا يحق لأي كان أن يحكم علينا وهو خارج حدودنا ونمطنا وعاداتنا وليخرسوا جميعا..

وقال مارتن شولف المشكك بنظرية العلاج بالصدمة “إن هناك موظفين داخل الدولة قدماء لن يعارضوا ولن يمانعوا إصلاحات الدولة ولكن سيعطلون القرارات بطريقتهم وأسماها “المنظومة البيروقراطية الحكومية”..

ونقول له نعلم ذلك ونحن نسميهم دولة الإخوان العميقة أو خلايا الصحوة العميقة، والشعب وعلى رأسهم المغردين السعوديين التنويريين الأعلى صوتا الآن والمترقبين للانفتاح والتغيير داعمين ومؤمنين بولي العهد ويقفون لهم بالمرصاد.. ولن نتركهم يسرقون وطننا وأحلامنا مرة أخرى .. إضافة لأن كشف الفساد وإيقاف التطرف بالصدمة وبخطوات سريعة شجاعة مفاجئة قوية حدت كثيرا من هذه الخلايا وجعلت كل من ينوي الخطأ يتحسس رأسه..

أكتب هذا المقال وقت زيارة ولي العهد المفدى لجمهورية مصر العظيمة وهو يزور الكاتدرائية المرقسية القبطية واستقبله البابا تواضروس الثاني.. يقول الاعلام هذه أول زيارة لمسئول سعودي، والإعلام المعادي ومرتزقة قطر يتهمه بنسف القيم الدينية

تفضلوا هذه المعلومة:

عام 1974 أي قبل الصحوة زار وفد سعودي من هيئة كبار العلماء الفاتيكان والتقوا بالبابا بولس السادس الذي قال لهم:- “أرحب بكم في منزلكم، أنتم الذين تأتون من هذا الشرق العزيز على قلب كل مؤمن بعظمة الله ورحمته، إننا نعرف المسؤوليات الرفيعة، الدينية والقضائية والثقافية، التي تنهضون بها في وطنكم مهد الإسلام، ومستودع الكثير من القيم الروحية”

نتج عن هذه الزيارة صدور وثيقة تاريخية عن الفاتيكان تحت عنوان «توجهات من أجل حوار بين المسيحيين والمسلمين»

هل استوعبتم الان ماذا يعني العلاج بالصدمة؟

وقبلها العبارتين الشهيرتين (سندمر التطرف) و (سنعود لما كنا عليه)..

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

السعودية: بتوجيه الملك.. تقديم إجازة عيد الأضحى لجميع موظفي الدولة..

حرصًا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن