موقع أمريكي: #أردوغان يريد ضرب الأمن القومي السعودي والمصري من #سواكن

موقع أمريكي: #أردوغان يريد ضرب الأمن القومي السعودي والمصري من #سواكن

- ‎فيحول العالم, ملفات سياسية
386

حذّر موقع “ترومبيت” الأمريكي من التوسع العسكري للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة العربية. مؤكدًا زيادة المخاطر التي يشكلها هذا التوسع، بعد حصول أنقرة على جزيرة سواكن السودانية، على الأمن العربي عمومًا، والسعودي خاصة.

وأشار أنتوني شيباريروي في مقاله له بالموقع، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام في ديسمبر الماضي بجولة إفريقية شملت 3 دول، كان أهم ما فيها زيارته للسودان.

ولفت إلى أن هذه الزيارة كانت ناجحة إلى حد أنه تمكن خلالها من عقد اتفاقيات ثنائية بقيمة 650 مليون دولار في مجالات التجارة والسياحة والتعليم والتعدين والتكنولوجيا والتعاون الاستراتيجي العسكري.

وتابع: “لكن الأهم من ذلك كله أن السودان وافق على تأجير جزيرته الاستراتيجية سواكن لتركيا لـ99 عامًا، بما يسمح لأنقرة بإعادة بنائها كمركز للسياح والحجاج المسلمين المتجهين إلى مكة، لكن مصالح أنقرة في الجزيرة أكبر بكثير من الرحلات الدينية ورحلات السياحة، بحسب كثير من المحللين”.

وأشار الكاتب إلى أن الجزيرة ستكون ثالث قاعدة عسكرية لتركيا في الخارج، لتنضم إلى قاعدتين أخريين في قطر والصومال.

وأوضح أن أردوغان يسعى من خلال هذه الجزيرة إلى ضرب الأمن القومي للسعودية ومصر، حيث سيسمح لإيران باستغلال القاعدة في شحن أسلحة للمتمردين الحوثيين في اليمن.

وأوضح أن هذه القاعدة ستكون وسيلته في زيادة دعم جماعة الإخوان المسلمين بالمنطقة، وذلك بالعمل على زعزعة استقرار مصر وتجميد علاقاتها بالسودان.

كما أكد الكاتب أن سواكن ستكون بمثابة نقطة مراقبة استراتيجية تشرف على الحركة في البحر الأحمر، محذرًا من أن توسع تركيا العسكري يأتي في وقت يحكم فيها أردوغان سيطرته الشخصية على الجيش التركي.

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

سرّي للغاية: كيف فشلت #فرنسا في إطلاق صواريخ على #سوريا السبت الماضي؟

كشفت صحيفة لوباريزيان الفرنسية عن أخطاء فنية حالت